عقد يوم الخميس الماضي في مدينة الناصرة, المؤتمر الاقتصادي بعنوان " الاقتصاد في المجتمع العربي: تحديات, إمكانيات وفرص" وذلك بمبادرة نادي الروتاري الناصرة في فندق الجولدن كراون والذي هدف لإتاحة الفرص الاقتصادية لأصحاب المصالح التجارية عامة ومتوسطة الحجم خاصة والقاء الضوء على تأثير الخطة الاقتصادية على القطاع الخاص بالمجتمع العربي, استضاف فيها الدكتور سامر حاج يحيى رئيس الهيئة الادارية لبنك لؤمي ونخبة من الاقتصاديين في البلاد.

المحامي نادر الياس, رئيس نادي الروتاري الناصرة, القى كلمة رحب بها بالحضور والضيوف ومن ثم استعرض امام الحضور مشاريع نادي روتاري الناصرة, الذي يحتفل هذه السنة بسنته السبعين, في خدمه المجتمع. وقد اشاد المحامي نادر الياس بدور خدمة المجتمع في بناء مجتمع سليم, مشددا على انها لا تعفي الدولة من مسؤوليتها بتوفير احتياجات المجتمع وذلك ضمن واجبها بتوفير الشروط الاساسية المتساوية لمواطنيها ومن هذا المنظار فان الخطة الاقتصادية الحكومية, هي واجب أساسي وليست معروفا نحو مجتمعنا العربي بل ان تحصيلها هو جزء من تحصيل حقوق مجتمعنا وهي خطوة إيجابية جدا بالاتجاه الصحيح لكنها امام الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية تبقى صغيرة. وأضاف, ان للخطة الاقتصادية أهمية ليس فقط للاقتصاد في المجتمع العربي انما للاقتصاد العام في الدولة. بعد ذلك تطرق المحامي نادر الياس لهدف المؤتمر في تسليط الضوء على تأثير الخطة الاقتصادية على القطاع الخاص. 

وكانت في القسم الاول من المؤتمر, محاضرة شيقة ومثيرة للاهتمام للدكتور سامر حاج يحيى رئيس الهيئة الادارية لبنك لؤمي. شخصية اقتصادية غنية عن التعريف, شدد فيها على أهمية المبادرة الشخصية لنجاح الفرد والطموح الى الأعلى, ومن بعدها تحدث عن أهمية خدمة المجتمع وأنهى محاضرته بالتأكيد على أهمية افساح المجال لكل فئات المجتمع بالحصول على الخدمات المصرفية التكنولوجية. وقد شكر الدكتور حاج يحيى المحامي نادر الياس على دعوة النادي لاستضافته في المؤتمر.

اما في القسم الثاني من المؤتمر, فقد عقدت حلقة خبراء بعنوان "الخطة الاقتصادية الحكومية وتأثيرها على القطاع الخاص بالمجتمع العربي",  ادارها  بمهارته ومهنيته المعروفتين, الصحفي المتميز السيد محمد مجادلة, شاركت بها كوكبة من نخبة من الاقتصاديين في البلاد ضمت كل من السيد حسان طوافرة رئيس, سلطة التطوير الاقتصادي بالمجتمع العربي ; السبد علاء غنطوس المستشار السابق للسلطات المحلية العربية للخطة الاقتصادية؛ المحامية السيدة مريم زعبي-كبها، مفوضية تكافؤ الفرص في العمل والسيد ابي نويمان نائب رئيس نقابة مدققي الحسابات القطرية ورئيس لجنة الضرائب بالنقابة. تناولت العديد من الفرص التي تنبع من الخطة الاقتصادية من بنية تحتية وتحويل أراض زراعية للأراض عمار.

وقد افتتح المؤتمر, عريف الحفل عضو النادي المحامي نقولا بولص وبعد ذلك جاءت كلمات من كل من سكرتير النادي, السيد جريس بولس الذي القى حكمة الأسبوع, السيد عامر بشارة رئيس اللجنة الدولية للنادي والذي القى التحية الدولية لنادي هامبورج الألماني; كلمة عضو النادي مدقق الحسابات السيد بشير نصير والعميد المنتخب لنوادي الروتاري في البلاد. اما السيد بشار قاسم رئيس لواء الناصرة المروج والجليل في نقابة مدققي الحسابات, فقد أشاد بأهمية التعاون بين الجمعيات والمؤسسات الاهلية في خدمة المجتمع ودوره الهام في إنجاح هذا المؤتمر.  وبعده قدم عضو النادي القاضي رامي ناصر, الدكتور سامر حاج يحيى, مستعرضا مسيرته المهنية وقصة نجاحه الفريدة وذكر الحضور بانه خريج المدرسة الاكليريكية (المطران) في الناصرة.

 

في نهاية المؤتمر, شكر المحامي نادر الياس, رئيس نادي الروتاري الناصرة, المحاضرين مقدما لكل واحد منهم درع شكر وتقدير باسم نادي الروتاري الناصرة. وشكر بشكر خاص, أصحاب المصالح التجارية, الذين قدموا رعايتاهم السخية للمؤتمر والتي ستساهم بتمويل المشاريع الخيرية المختلفة التي يبادر بها النادي لخدمة المجتمع وشدد على أهمية التعاون بين الجمعيات والمؤسسات الاهلية في خدمة المجتمع ودوره الهام في إنجاح هذا المؤتمر والحاجة لمؤتمرات أخرى في المستقبل.

شارك بالمؤتمر حضور مهيب, فاق ال 150 مشاركا من رجال اعمال واصحاب مصالح تجارية من الناصرة والمنطقة من مقاولين, ارباب صناعة, مدققي حسابات, محامون, مستشارو ضرائب واعضاء نادي روتاري الناصرة ونوادي روتارية من البلاد.

يأتي هذا المؤتمر الاقتصادي, ضمن البرنامج السنوي للإدارة الحالية برئاسة المحامي نادر الياس والمؤلفة من السيد جريس بولس سكرتير النادي ومدقق الحسابات السيد عامر ديب امين صندوق النادي للاستمرار باستثمار علاقات النادي, التي استطاع النادي من موقعه الاستراتيجي بنائها على مدى السنوات, في مصلحة المجتمع وهو جزء من الفعاليات المتواصلة للنادي في خدمة المجتمع في المجال الاقتصادي بالمجتمع العربي عامة وفي الناصرة والمنطقة خاصة.

ومن الجدير ذكره ان نادي الروتاري في الناصرة, سعى منذ تأسيسه الى خدمة مجتمعه بمجالات مختلفة, تحت شعار "خدمة الغير قبل الذات" وتصدر خلال العقود السبعة الماضية, طليعة العمل في خدمة المجتمع في الناصرة والمنطقة, فقد بادر, ساهم ودعم المئات من المشاريع الخيرية ونجح برصد ملايين الشواكل التي خصصت لدعم المؤسسات المجتمعية الهامة في مدينة الناصرة والمنطقة.  والنادي هو جمعية مسجلة الحاصلة على التصريحات الرسمية لإدارة سليمة وبالأخص على تصريح حسب بند رقم 46א لقانون ضريبة الدخل أي يضم 40 عضوا بضمنهم رجال اعمال بمجالات مختلفة كالتجارة والصناعة، اطباء، قضاة ومحامون، مدققو حسابات، مدراء وموظفي بنك وهو من أعرق النوادي الروتارية بالبلاد.

ومن المهم الإشارة اليه, انه ضمن مشروع الإدارة الحالية في تشجيع الثقافة, من فن مسرح وهوية تحت شعار: "الثقافة ليست ترفا بل ضرورة", تخلل المؤتمر معرض لأعمال فنية لفنانين شباب من الناصرة والمنطقة لكل من ليان خوري, فارس سروجي, سيبيل ناصر وليلى أبو سيف.

وقد أثني الحضور على مبادرة نادي الروتاري في الناصرة, بعقد هذا المؤتمر الهام وعلى الحاجة بعقد مؤتمرات مهنية مشابهة في المستقبل.

AdminAuthor posts

Avatar for admin

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Etiam libero diam, elementum eget porttitor at, tincidunt at nulla. Proin nec neque felis. Etiam ante dui, eleifend dignissim dapibus volutpat, sagittis ac risus. Vestibulum ante ipsum primis

Comments are disabled.